أبو بكر الصديق رضى الله عنه - في حب الله عز وجل

728x90 AdSpace

أخر المواضيع
الأحد، 29 نوفمبر 2015

أبو بكر الصديق رضى الله عنه



وها هنا نلتقى مع أول صحابي من أصحاب رسول الله صل الله عليه وسلم بل وأعظم صحابي من أصحاب الرسول صل الله عليه وسلم .

إنه رجل عظيم القدر رفيع المنزلة نصر الرسول صل الله عليه وسلم يوم خذله الناس ... وآمن به يوم كفر به الناس ... وصدقه يوم كذبه الناس .
أنه أفضل الصحابة بلا خلاف .. ما طلعت الشمس ولا غربت بعد النبيين والمرسلين على رجل خير منه .
إنه الرجل الذى بذل نفسه وماله لخدمة الإسلام والمسلمين .
وهو الرجل الذى أختاره النبى صل الله عليه وسلم ليكون معه في أعظم حدث في العالم كله .. ألا وهو الهجره من مكة إلى المدينة .
إنه الرجل الذى أعاد الأمة إلى الإسلام بعد أن ارتد أكثر العرب بعد موت النبى صل الله عليه وسلم .
إنه الرجل الذى انتشر الإسلام بعد أن أرتد أكثر العرب عند موت النبى صل الله عليه وسلم.
إنه أول من جمع القرآن كله في مصحف واحد .

                 مولد أبو بكر الصّديق  رضى الله عنه :

ولد أبو بكر بعد عام الفيل بعامين في قبيلة بمكة تُسمى ( تَيم ) ... فهو أصغر من النبى صل الله عليه وسلم بعامين لأن النبى صل الله عليه وسلم ولد في عام الفيل .
وكان أبو بكر قد تربى على مكارم الأخلاق منذ صغره فكان حسن الخلق وكان يحسن الكتابة والقراءة وكان أعلم أهل قريش بأنساب العرب .
لم يعرف اللهو ابدا ولم يقع في المعاصى التى كان أكثر الناس يقعون فيها .. وها هو رضى الله عنه تراه قد حرم على نفسه الخمر في الجاهلية فلم يشربها قط ولا في الجاهلية , ولا في الإسلام وذلك أنه مر وهو في الجاهلية برجل سكران يضع يده في العذره ــ الغائط ــ يدنيها من فيه , فإذا وجد ريحها صدّف عنها , فحرمها أبو بكر على نفسه .


ولم يسجد لصنم قط .



                إسلام ابو بكر الصديق رضى الله عنه :



كان أبو بكر الصديق رضى الله عنه صديقا للنبى صل الله عليه وسلم قبل البعثة فكان أبو بكر يحب النبي صل الله عليه وسلم حبّاً جمّا وكان النبي صل الله عليه وسلم يبادله نفس الحب .

فقد كانا متشابهان في الصدق والأمانه وفعل الخيرات واللين والرحمة .


فما كان أن النبي صل الله عليه وسلم إلا أن عرض الإسلام على زوجتة بعد أن جاؤه الوحي فأسلمت ثم عرض الإسلام على أبو بكر فلم يتردد لحظة واحده بل أسلم في التو واللحظة .. فهو الذى يعرف صدق النبى صل الله عليه وسلم وأمانته .

ولذلك لما أخبره النبي صل الله عليه وسلم بأن الله قد ارسله ليكون خاتم الأنبياء والمرسلين قال له أبو بكر : والله ما جربت عليك كذباً قط.
ولما علمت قريش بإسلام أبي بكر آذوه إيذاءاً شديداً وأذاقوه من العذاب ألواناً .


                   إستخلاف أبي بكر الصديق رضى الله عنه :



بعد وفاة النبى صل الله عليه وسلم اجتمع الصحابة في سقيفة بنة ساعدة لاختيار خليفة رسول الله صل الله عليه وسلم .. وحدث خلاف بين الصحابة غلى أن أجتمع الناس على مبايعة أبي بكر الصديق بالخلافة .

وفي اليوم التالي لوفاة رسول الله صل الله عليه وسلم صَعدَ عمر بن الخطاب المنبر وخطب في الناس بعد أن حمد الله واثنى عليه يقول : " فإن يك محمد قد مات فإن الله جعل بين أظهركم نوراً تهتدون به فاعتصموا به تهتدوا وإن أبي بكر صاحب رسول الله صل الله عليه وسلم ثاني اثنين إذ هما فالغار فغنه أولى المسلمين بأموركم , فقوموا إليه فبايعوه " فقام الناس فبايعوه البيعه العامة , وصَعدَ الصديق المنبر ليوضح للناس اساس حكمه القائم على العدل والمساواة والسير على نهج الرسول , ليضع بذلك قاعدة ومنهاجاً لمن يأتي من بعده من الحكام الراغبين في إقامة العدل ونشر المساواة ؛ فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : " ايها الناس إني قد وليت عليكم ولست بخيركم , فإن أحسنت فأعينوني وإن أسأت فقوّموني .. الصدق أمانة والكذب خيانة , والضعيف فيكم قوى عندي حتى آخذ الحق له والقوى فيكم ضعيف عندى حتى آخذ الحق منه , لا يَدَع قوٌم الجهاد في سبيل الله إلا خذلهم الله بالذل , ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمّهم الله بالبلاء .. أطيعوني ما أطعت الله ورسوله , فإن عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم .


                       رحيل أبي بكر رضى الله عنه



بعد حياة طويله مليئه بالحب والبذل والتضحية والفداء والعدل والإثار .

نام خليفة رسول الله صل الله عليه وسلم على فراش الموت ليلحق بحبيبه وصاحبه رسول الله صل الله عليه وسلم في جنة الرحمن جل وعلا إخواناً على سرر متقابلين .
استمر مرض أبي بكر مدة خمسة عشر يوماً حتى كان يوم الاثنين ليلة الثلاثاء في الثاني والعشرين من جمادى الآخر سنة ثلاث عشرة للهجرة .
قال : أي يوم هذا ؟ قالوا : يوم الأثنين , قال : فإن مت من ليلتي فلا تنتظروا بي الغد , فإنى أحب الأيام والليالي إلىّ أقربها من رسول الله صل الله عليه وسلم .
وتُوُفى رضى الله عنه وهوابن ثلاث وستين سنة , وغسلته زوجه أسماء بنت عُميس , وكان قد أوصى بذلك , ودُفن جانب رسول الله صل الله عليه وسلم , حسب وصيته , وصلى عليه خليفته عمر بن الخطاب , ونزل قبره عمر , وعثمان , وطلحة , وابنه عبدالرحمن , وجعل راسه عند كتفى رسول الله صل الله عليه وسلم , وألصق اللحد بقبر رسول الله صل الله عليه وسلم .


رحل الرجل الذى ما طلعت الشمس ولا غربت على رجل أفضل منه بعد الأنبياء والمرسلين .



رحل أبو بكر الصّديق , ولكن لم ولن ترحل سيرته العطرة .



فرضى الله عنه , وجمعنا به في الفردوس الأعلى .




أسألكم الدعاء أختكم في الله هبه 


أبو بكر الصديق رضى الله عنه Reviewed by Unknown on 12:03 م Rating: 5 وها هنا نلتقى مع أول صحابي من أصحاب رسول الله صل الله عليه وسلم بل وأعظم صحابي من أصحاب الرسول صل الله عليه وسلم . إنه رجل عظيم ...

هناك تعليق واحد: