اللطيفُ جل جلاله - في حب الله عز وجل

728x90 AdSpace

أخر المواضيع
الأربعاء، 27 يناير 2016

اللطيفُ جل جلاله



قال تعالى : " الله لطيفٌ بعباده " ومعنى اللطيف : العالم بخفيَّات الأمور , وقيل : مُصور الشئ في قالب ضده , وهو ــ سبحانه ــ البر بعباده , الذى يلطف بهم من حيث لا يعلمون , ويُهيئ مصالحهم من حيث لا يحتسبون : ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ) . سبحانه .. أخفى عواقب الأمور في صدور أضدادها كما أخفى ليوسف عزَّ المُلك في ثوب الرَّق حتى قال : ( إن ربي لطيفٌ لما يشاء ) .
ذكر الإمام الغزالى أن رجلا حُبس مظلوماً , وكان دعاؤه ما قال يوسف عليه السلام : ( إن ربي لطيفٌ لما يشاءُ , إنه هو العليمُ الحكيمُ ) . فجاءه شابٌ في بعض الليالي , فقال له : قُم فاخرُج من سجنك , فقال الرجل : كيف أخرُج والأبواب مُغلقةٌ ؟ قال : قُم ويحك , فقام وخرج ؛ وما اعترضه بابٌ إلا فُتح بإذن الله تعالى ؛ ومشى معهُ حتى أخرجه من البلدة ؛ ثم قال له : قل ( إن ربي لطيفٌ لما يشاء .. ) .
وهو اسمٌ عظيم الشأن ؛ سريعُ الإجابة , يصلح لتفريج الكروب عند الشدائد , ولا يضاف إليه غيره من الأسماء , فلا يذكرهُ من وقع في شدة إلا وشاهد كيف تنحل وتنفرج ...
ومن داوم على ذكره وجعله من ورده وسع الله عليه , ولطف به في جميع أمُوره . ونصيحتي للذاكر ألاَّ يقول للناس كل ما في قلبه , وليكن سامعاً لا متكلماً , وعلينا النصيحةُ لا إصلاحُ السرائر ؛ فلا يقدرُ على إصلاحها إلا ربها . 

اسألكم الدعاء في ظهر الغيب

اللطيفُ جل جلاله Reviewed by Unknown on 9:05 ص Rating: 5 قال تعالى : " الله لطيفٌ بعباده " ومعنى اللطيف : العالم بخفيَّات الأمور , وقيل : مُصور الشئ في قالب ضده , وهو ــ سبحانه ــ ا...

ليست هناك تعليقات: